کد مطلب:370212 چهارشنبه 18 مرداد 1396 آمار بازدید:472

فی عبد الله بن أبی یعفور
 فی عبد اللّه بن أبی یعفور

453- حدثنا أبو الحسن علی بن محمد بن قتیبة النیسابوری، قال: حدثنا أبو محمد الفضل بن شاذان، عن ابن أبی عمیر، عن عدة من أصحابنا، قال: كان أبو عبد اللّه علیه السّلام یقال: ما وجدت أحدا یقبل وصیتی و یطیع أمری، الا عبد اللّه بن أبی یعفور


______________________________


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏2، ص: 515


454- محمد بن مسعود، قال: حدثنی علی بن الحسن: ان ابن أبی یعفور ثقة، مات فی حیاة أبی عبد اللّه علیه السّلام سنة الطاعون.


455- محمد بن مسعود، عن علی بن الحسن، عن علی بن أسباط، عن شیخ من أصحابنا لم یسمه، قال: كنت عند أبی عبد اللّه علیه السّلام فذكر عبد اللّه بن أبی یعفور رجل من أصحابنا فنال منه، (1) فقال: مه، فقال: فتركه و أقبل علینا.


فقال: هذا الذی یزعم أنه له ورعا، و هو یذكر أخاه بما یذكره قال: ثم تناول بیده الیسری عارضة فنتف من لحیته حتى رأینا الشعر فی یده، و قال: انها لشیبة سوء ان كنت، انما أتولى بقولكم و أبرئ منهم بقولكم.


456- محمد بن الحسن البراثی و عثمان، قالا: حدثنا محمد بن یزداد، عن محمد بن الحسین، عن الحجال، عن أبی مالك الحضرمی، عن أبی العباس البقباق، قال: تدارأ (2) ابن أبی یعفور و معلى بن خنیس، فقال ابن أبی یعفور: الاوصیاء علماء أبرار أتقیاء، و قال ابن خنیس: الاوصیاء أنبیاء، قال: فدخلا على أبی عبد اللّه علیه السّلام قال: فلما استقر مجلسهما، قال: فبداهما أبو عبد اللّه علیه السّلام فقال: یا ابا عبد اللّه أبرأ ممن قال أنا أنبیاء


______________________________

فی عبد اللّه بن أبی یعفور قوله: فنال منه‏


من النیل بفتح النون و اسكان الیاء المثناة من تحت، یقال: نال من فلان نیلا اذا وقع فیه و عابه و ذكر بعض مساویه و مثالبه.


و فی المغرب: نال من عدوه أضربه و منه قوله تعالى‏ «وَ لا یَنالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَیْلًا[1006]».


قوله: تدارأ


بالهمز على التفاعل من الدرء بمعنى الدفع، أی أنهما تناظر او تدافعا فی المناظرة.


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏2، ص: 516


457- حمدویه، عن محمد بن عیسى، عن صفوان، عن حماد الناب، قال: قلت لأبی عبد اللّه علیه السّلام عبد اللّه بن أبی یعفور یقرئك السلام، قال: و علیه السلام.


458- حدثنی محمد بن مسعود، قال: حدثنی عبد اللّه بن محمد، قال:


حدثنی الحسن الوشاء، عن بعض أصحابنا، عن أبی عبد اللّه علیه السّلام قال، قال لی أبو عبد اللّه علیه السّلام: شهدت جنازة عبد اللّه بن أبی یعفور؟ قلت: نعم، و كان فیها ناس كثیر قال: أما أنك سترى فیها من مرجئة الشیعة كثیرا.


459- و وجدت فی بعض كتبی، عن محمد بن عیسى بن عبید، عن عثمان بن عیسى، عن ابن مسكان، عن ابن أبی یعفور، قال: كان اذا أصابته هذه الارواح فاذا اشتدت به شرب الحسو (1) من النبیذ فسكن عنه، فدخل على أبی عبد اللّه علیه السّلام فأخبره بوجعه، و انه اذا شرب الحسو من النبیذ سكن عنه، فقال له: لا تشربه، فلما أن رجع الى الكوفة هاج وجعه، فأقبل أهله فلم یزالوا به حتى شرب، فساعة شرب‏


______________________________

قال فی المغرب: الدرء الدفع، و منه كان بین عمر و معاذ بن عفراء درء أی خصومة و تدافع‏[1007].


و فی أساس البلاغة: دارأه دافعه و تدارءوا تدافعوا و تدارءوا فی الخصومة و ادارءوا[1008].


و أما تدارا بالف منقلبة عن الیاء من التداری، فتفاعل من الدرایة بمعنى العلم و هو هاهنا تصحیف.


قوله: الحسو


بفتح الاولى المهملتین و تشدید الواو اسم لما یتحساه الانسان من الماء و الشراب و المرق و نحوها، و الحسوة الشی‏ء القلیل قاله فی القاموس‏[1009].


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏2، ص: 517


منه سكن عنه.


فعاد الى أبی عبد اللّه علیه السّلام فأخبره بوجعه و شربه، فقال له: یا بن أبی یعفور لا تشربه فانه حرام، انما هذا شیطان موكل بك فلو قد یئس منك ذهب.


فلما أن رجع الى الكوفة هاج به وجعه أشد ما كان، فأقبل أهله علیه، فقال لهم: لا و اللّه لا أذوق منه قطرة أبدا، فآیسوا منه، و كان یهم على شی‏ء و لا یحلف، فلما سمعوا أیسوا منه، و اشتد به الوجع أیاما ثم أذهب اللّه به عنه، فما عاد الیه حتى مات رحمة اللّه علیه.


460- حدثنی حمدویه بن نصیر، قال: حدثنی محمد بن عیسى، و محمد ابن مسعود، قال: حدثنا محمد نصیر، قال: حدثنا محمد بن عیسى، عن سعید بن جناح، عن عدة من أصحابنا. و قال العبیدی: حدثنی به أیضا عن ابن عمیر: أن ابن ابی یعفور و معلى بن خنیس كانا بالنیل (1) على عهد أبی عبد اللّه علیه السّلام فاختلفا فی ذبایح‏


______________________________

و فی الصحاح: حسوت المرق حسوا، و یوم كحسو الطیر أی قصیر، و الحسو على فعول طعام معروف، و كذلك الحساء بالفتح و المد، تقول: شربت حساء و حسوا و یقال أیضا: رجل حسو للكثیر الحسو، و قد حسوت حسوة بالضم أی قدر ما یحسی مرة واحدة[1010].


قوله: كانا بالنیل‏


كان النهر بالكوفة یسمى بالنیل، لأنه كان یمر على قریة یقال لها النیل.


قال فی المغرب: النیل نهر مصر و بالكوفة نهر یقال له النیل أیضا.


و فی القاموس: النیل بالكسر نهر مصر و قریة بالكوفة و أخرى بیزد و بلد بین بغداد و واسط[1011].


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏2، ص: 518


الیهود، فأكل معلى و لم یأكل ابن أبی یعفور، فلما صارا الى أبی عبد اللّه علیه السّلام أخبره، فرضی بفعل ابن أبی یعفور و خطأ المعلى فی أكله ایاه.


461- حمدویه، عن الحسن بن موسى، عن علی بن حسان الواسطى الخزاز قال: حدثنا على بن الحسین العبیدی، قال: كتب أبو عبد اللّه علیه السّلام الى المفضل بن عمر الجعفی حین مضى عبد اللّه بن أبی یعفور: یا مفضل عهدت إلیك عهدی كان الى عبد اللّه بن أبی یعفور صلوات اللّه علیه، فمضى صلوات اللّه علیه موفیا للّه عز و جل و لرسوله و لإمامه بالعهد المعهود للّه، و قبض صلوات اللّه على روحه محمود الاثر مشكور السعی مغفورا له مرحوما برضا اللّه و رسوله و امامه عنه، فولادتی من رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله ما كان فی عصرنا أحد أطوع للّه و لرسوله و لإمامه منه.


فما زال كذلك حتى قبضه اللّه الیه برحمته و صیره الى جنته، مساكنا فیها مع رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله (1) و أمیر المؤمنین علیه السّلام أنزله اللّه بین المسكنین مسكن محمد و امیر المؤمنین (صلوات اللّه علیهما) و ان كانت المساكن واحدة فزاده اللّه رضى من عنده و مغفرة من فضلة برضای عنه.


462- حمدویه، قال: حدثنا محمد بن الحسین، عن الحكم بن مسكین الثقفی، قال: حدثنی أبو حمزة معقل العجلی، عن عبد اللّه بن أبی یعفور، قال: قلت لأبی عبد اللّه علیه السّلام: و اللّه لو فلقت رمانة بنصفین، فقلت هذا حرام و هذا حلال، لشهدت أن الذی قلت حلال حلال، و ان الذی قلت حرام حرام، فقال: رحمك اللّه‏


______________________________

قوله (ع): مساكنا فیها مع رسول اللّه (ص)


«مساكنا» بضم المیم على اسم الفاعل من باب المفاعلة تقول: ساكنتك اذا شاركته فی المأوى و المسكن.


قال فی أساس البلاغة: و ساكنه فی دار واحدة و تساكنوا فیها[1012].


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏2، ص: 519


رحمك اللّه.


463- ابو محمد الشامی الدمشقی، عن أحمد بن محمد بن عیسى، عن علی بن الحكم، عن زیاد بن أبی الحلال، قال: سمعت أبا عبد اللّه علیه السّلام یقول: ما احد أدى إلینا ما افترض اللّه علیه فینا الا عبد اللّه بن أبی یعفور.


464- حمدویه، قال: حدثنا ایوب بن نوح، عن محمد بن الفضیل، عن ابی اسامة، قال: دخلت على ابی عبد اللّه علیه السّلام لأودعه، فقال لی: یا زید ما لكم و للناس قد حملتم الناس على ابی، و اللّه ما وجدت احدا یطیعنی و یأخذ بقولی الا رجلا واحدا رحمه اللّه عبد اللّه بن ابی یعفور، فانی امرته و اوصیه بوصیته فاتبع امری و اخذ بقولی.